السلام عليكم

هلا بك عزيزي الزائر>


نرجوا منك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتدانا الغالي.
جزاكم الله خيرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم

هلا بك عزيزي الزائر>


نرجوا منك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتدانا الغالي.
جزاكم الله خيرا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» بصراحه موقع هديه ادخل بسرعه
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 5:11 am من طرف الفاتح

» هل هو فعلا جنون
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 4:58 am من طرف الفاتح

» 7 خطوات لنوم هادئ
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 10:53 am من طرف الفاتح

» دراسة تكشف عن سجائر بدماء الخنازير
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 10:51 am من طرف الفاتح

» ما أسباب الإصابة بالقولون العصبى؟
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 10:49 am من طرف الفاتح

» التحلى بالصبر
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 10:46 am من طرف الفاتح

» موضوع جميل ادخل ومش هتندم اعدك
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 2:43 pm من طرف زهرة الاسلام

» بطه تطعم السمك سبحان الله
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 3:03 pm من طرف زهرة الاسلام

» الصداقة عنوان الحياه
الجودة الشاملة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 9:26 am من طرف فتافيت

التبادل الاعلاني


    الجودة الشاملة

    ساجد
    ساجد
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010
    العمر : 38

    الجودة الشاملة Empty الجودة الشاملة

    مُساهمة  ساجد الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:51 pm

    الجودة الشاملة وفوائدها



    ما هي الجودة ؟؟؟

    من تعاريف الجودة :

    l الجودة هي القدرة على تحقيق أهداف مرغوبة ،باستخدام وسائل صحيحة.

    l الجودة هي درجة توافق الخدمة المقدمة مع المقاييس و المعايير المتعارف عليها .

    l الجودة هي تلبية حاجات الزبون ( المستفيد) , وتحقيق رضاه , و الوفاء بتوقعاته باستمرار.

    l الجودة هي ممارسة رقابية مجدية على العوامل الرئيسة التي تؤثر في نوعية التعليم العالي و تكاليفه.

    l كما تعرف الجودة بأنها تأهيل المؤسسة للحصول على شهادة الجودة أي تحقيق متطلبات المواصفة العالمية ISO ، بعد إسقاطها على المؤسسة التعليمية، وإعادة صياغتها، لتصبح قابلة للتطبيق في التعليم العالي .

    مبادئ الجودة :

    تسترشد فلسفة الجودة ، المبنية على استخدام الأسلوب العلمي ، المعتمد على المعلومات الصحيحة ، لتحقيق غاياتها ؛ بالمبادئ العامة التالية:

    l الجودة عملية تراكمية متواصلة.

    l الجودة عمل جماعي يشارك فيه جميع العاملين في المؤسسة.

    l الجودة عملية شاملة لجميع مناحي المؤسسة.

    l المستفيدون هم الذين يقررون فاعلية الجودة.

    l تزداد الجودة تحسناً مع ازدياد منح العاملين الصلاحيات التي تمكنهم من تحديد المشكلات و حلها.

    l لايجوز أن يعمل الأكفأ تحت قيادة من هو أقل كفاءة.

    l مادام العاملون ( العلميون و الاداريون) يفكرون بمعيشتهم،فإن الجودة الشاملة ستبقى أقل من الطموح المأمول.

    l الادارة الجامعية بجميع مستوياتها هي القاطرة الفعلية لتحقيق الجودة الشاملة.


    إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو :

    تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاءه .

    هذا الهدف الرئيسي للجودة يشمل ثلاث فوائد رئيسية مهمة وهي :

    خفض التكاليف : إن الجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .

    تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل : فالإجراءات التي وضعت من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل قد ركزت على تحقيق الأهداف ومراقبتها وبالتالي جاءت هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما أثر تأثيراً سلبياً على العميل .

    تحقيق الجودة : وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الاهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .


    من أهداف وفوائد تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة :



    · خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر .

    · إشراك جميع العاملين في التطوير .

    · متابعة وتطوير أدوات قياس أداء العمليات .

    · تقليل المهام والنشاطات اللازمة لتحويل المدخلات ( المواد الأولية ) إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء .

    · إيجاد ثقافة تركز بقوة على العملاء .

    · تحسين نوعية المخرجات .

    · زيادة الكفاءة بزيادة التعاون بين الإدارات وتشجيع العمل الجماعي .

    · تحسين الربحية والإنتاجية .

    · تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى أصغر حتى يمكن السيطرة عليها.

    · تعلم اتخاذ القرارات استنادا على الحقائق لا المشاعر .

    · تدريب الموظفين على أسلوب تطوير العمليات .

    · تقليل المهام عديمة الفائدة زمن العمل المتكرر .

    · زيادة القدرة على جذب العملاء والإقلال من شكاويهم .

    · تحسين الثقة وأداء العمل للعاملين .

    · زيادة نسبة تحقيق الأهداف الرئيسية للشركة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 3:50 pm