التشجيع للطفل مثل الماء للنبات يذبل ويموت إذا منعنا عنه الماء كذلك فان ذكاء الطفل وقدراته العقلية تذبل وتموت إذا منعنا عنها التشجيع بينما الذكاء والقدرات العقلية تذبل وتموت إذا منعنا عنها التشجيع بينما الذكاء والقدرات العقلية تنمو إذا حرصنا على تشجيعه.
إن علم التربية الحديث يسمى عقاب الطفل البدني بالضرب أو القرص أو اللكم أو عقابه النفسي بالألفاظ القاسية مثل الشتائم يسميه علم التربية الحديث ايذاء للطفل وتحطيماً لقدراته كل هذا يصيب الطفل بالاحباط وفقد الثقة بالنفس ويجعله غير راغب في التعاون ولا في تحمل المسؤولية بل يجعله عدوانياً قلقاً سريع الانفعال.
فالطفل إذا استخدمنا معه أساليب الايذاء البدني والنفسي سيشعر بأن كل ما يقوم به لا يرضي عنه الكبار المحيطون به ولما كان الطفل يهتم جداً بالفوز برضاء الكبار فانه سيمتنع عن كثير من الأشياء اللازمة لنموه العقلي والنفسي والبدني نتيجة اسلوب الكف أو المنع الذي يلجأ اليه الكبار في تعاملهم مع الأطفال.
ان التنشئة الاجتماعية للأطفال تتوقف إلى حد كبير على أساليب الدعم والتشجيع أو الكف والمنع التي يمارسها الكبار مع الصغار فسلوك الطفل الذي يجد تشجيعاً وترحيباً وتدعيماً من الكبار سيكرره الطفل ويعتاد عليه أما سلوك الطفل الذي تقابله بالاستنكار أو الاهمال أو العقاب فسيكف عنه.
لذلك إذا واجهنا سلوك الاستطلاع أو التساؤل بالتشجيع والدعم سيستمر فيه الطفل ويترتب على ذلك نمو معارفه وخبراته.
أما إذا واجهنا سلوك الطفل للاستطلاع أو التساؤل بالاهمال أو (السخرية) فان الطفل سيكف عن التساؤل والاستطلاع ومعنى هذا، يتوقف عقله عن العمل ومن ثم يتوقف الذكاء والقدرات العقلية عن النمو
إن علم التربية الحديث يسمى عقاب الطفل البدني بالضرب أو القرص أو اللكم أو عقابه النفسي بالألفاظ القاسية مثل الشتائم يسميه علم التربية الحديث ايذاء للطفل وتحطيماً لقدراته كل هذا يصيب الطفل بالاحباط وفقد الثقة بالنفس ويجعله غير راغب في التعاون ولا في تحمل المسؤولية بل يجعله عدوانياً قلقاً سريع الانفعال.
فالطفل إذا استخدمنا معه أساليب الايذاء البدني والنفسي سيشعر بأن كل ما يقوم به لا يرضي عنه الكبار المحيطون به ولما كان الطفل يهتم جداً بالفوز برضاء الكبار فانه سيمتنع عن كثير من الأشياء اللازمة لنموه العقلي والنفسي والبدني نتيجة اسلوب الكف أو المنع الذي يلجأ اليه الكبار في تعاملهم مع الأطفال.
ان التنشئة الاجتماعية للأطفال تتوقف إلى حد كبير على أساليب الدعم والتشجيع أو الكف والمنع التي يمارسها الكبار مع الصغار فسلوك الطفل الذي يجد تشجيعاً وترحيباً وتدعيماً من الكبار سيكرره الطفل ويعتاد عليه أما سلوك الطفل الذي تقابله بالاستنكار أو الاهمال أو العقاب فسيكف عنه.
لذلك إذا واجهنا سلوك الاستطلاع أو التساؤل بالتشجيع والدعم سيستمر فيه الطفل ويترتب على ذلك نمو معارفه وخبراته.
أما إذا واجهنا سلوك الطفل للاستطلاع أو التساؤل بالاهمال أو (السخرية) فان الطفل سيكف عن التساؤل والاستطلاع ومعنى هذا، يتوقف عقله عن العمل ومن ثم يتوقف الذكاء والقدرات العقلية عن النمو
الخميس يناير 27, 2011 5:11 am من طرف الفاتح
» هل هو فعلا جنون
الخميس يناير 27, 2011 4:58 am من طرف الفاتح
» 7 خطوات لنوم هادئ
الأربعاء يناير 26, 2011 10:53 am من طرف الفاتح
» دراسة تكشف عن سجائر بدماء الخنازير
الأربعاء يناير 26, 2011 10:51 am من طرف الفاتح
» ما أسباب الإصابة بالقولون العصبى؟
الأربعاء يناير 26, 2011 10:49 am من طرف الفاتح
» التحلى بالصبر
الأربعاء يناير 26, 2011 10:46 am من طرف الفاتح
» موضوع جميل ادخل ومش هتندم اعدك
الإثنين يناير 24, 2011 2:43 pm من طرف زهرة الاسلام
» بطه تطعم السمك سبحان الله
الأحد يناير 23, 2011 3:03 pm من طرف زهرة الاسلام
» الصداقة عنوان الحياه
الإثنين سبتمبر 13, 2010 9:26 am من طرف فتافيت